تحضير مشروع التخرج - Préparer son PFE

في نهاية كلّ عام دراسيّ، يتسابق طلبة السّنة النّهائيّة في رحلة البحث عن مشاريع التّخرج وعن المؤطّرين لهذه المشاريع. المهمّة ليست بالسّهلة لعوامل عدّة، نذكر منها:
  • الطّلبة لا يفكّرون في مشاريع التّخرج إلا عند آخر سنة من مشوارهم في الليسانس أو الماستر. وفي باقي سنوات مشوارهم الدّراسي، يكون همّهم الوحيد هو تجميع الرّصيد الكافي من النّقاط لكلّ مادّة من أجل الانتقال فقط، دون أي تفكير عميق أو بحث في مكنونات هذه الموادّ وإمكانيّة تطوير المعارف أو شقّ طرق للبحث فيها. فتجدهم في آخر سنة، ينظرون إلى قائمة المشاريع وكأنّها مخطوطة مصريّة قديمة!
  • الطّلبة لا يعتمدون عادة على معايير موضوعيّة في البحث عن المشروع أو المؤطّر. همّهم الوحيد هو الانتهاء من المشروع والحصول على الشّهادة.
  • الطلبة يعتمدون كلّيا أو قريبا من ذلك على تجارب الدّفعات السّابقة الّتي تبقى دائما جزئيّة وذاتيّة. من قبيل: هذه المواضيع ابتعدوا عنها، لا تقتربوا من الأستاذ الفلاني أو العلاني..
وفي الأخير، ماذا يمكن للطّالب أن يفعل لاختيار موضوعه بالطّريقة الصّحيحة ؟  

Lire en Français

A la fin de chaque année universitaire, les étudiants admis en dernière année du cursus entament leurs parcours du combattant à la recherche de sujets de projets de fin d’études (PFE) et d'encadrants. La tâche n’est pas facile pour plusieurs raisons :
  • Les étudiants ne pensent à leurs PFE qu’à la dernière années de Licence ou de Master. Durant leurs cursus, ils se contentent de cumuler les crédits des matières sans s’étaler sur des questions de recherche pour choisir des axes potentiels de recherche. Et en dernière année, ils consultent la liste des PFE comme une vieux papyrus égyptien!
  • Les étudiants n’ont pas de critères objectifs pour choisir un sujet ou un encadrant. Leurs seules motivation est d’en finir rapidement et décrocher le diplôme.
  • Les étudiants se fient facilement aux expériences des anciens qui restent subjectives et partiales : Tel sujet est à éviter ! N’allez surtout pas chez Mr. X !
A la fin, que peut faire l’étudiant pour choisir correctement un sujet pour son projet ?

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق